مفهوم الاتصال [/color]
من المعلوم أن الإنسان هو مدني " اجتماعي " بطبعه، حيث لا يقوي علي العيش منفردا لوحده , بعيدا عن أبناء جنسه، لأنه لا يستطع أن يبلي احتياجاته دون الاتصال بهم، وتبادل النافع معهم، لذلك يلعب الاتصال دورا هاما في العلاقات ما بين الناس.
الاتصال متطلب وهام
إذن الاتصال هو متطلب رئيس وهام يحتاجه الإنسان لتلبية احتياجاته وأغراضه، عن طريق الاحتكاك مع الآخرين والتفاعل معهم.
ولا شك أن هذه المهارة من الأساسيات التي يحتاجها المدير الناجح الفعال في إدارته للمؤسسة أو الشركة ,لأنه من خلالها يستطيع
التخاطب مع الآخرين , والتفاعل معهم وتوجيه النصائح والإرشادات والأوامر إليهم .
وفي أثناء الاتصال ما بين المدير وموظفيه ليس من الضروري أن يكون الاتصال وجها لوجه، بل من الممكن أن يتم من خلال المخاطبات الهاتفية، أو الأوامر والأوراق المكتوبة وغير ذلك من الوسائل الشفوية منها أو المسموعة والمقروءة.
الأصول الفنية لمهارة الاتصال
وفي إطار استخدام المدير الفعال لهذه المهارة , فانه سيخدم الأصول الفنية التي تحكم هذه المهارة، لان هذه الأصول والقواعد التي يعرفها المتخصصون تعتبر بمثابة إشارات المرور التي ترشدك إلى السبيل الأمن، وتبعدك عن أماكن الضرر، والاحتكاك معهم ... وغير ذلك , واتباع هذه العناصر سيؤدي إلى تحقيق أهداف الاتصال ويبتعد بك عن الذلل أثناء الاتصال الآخرين.
مكونات مهارة الاتصال
إن لهذه المهارة مكونات متعددة وتتمثل هذه المكونات بالآتي :
1 – تحديد الطرف المراد التأثير فيه ومحاولة فهم دوافعه واتجاهاته، وظروفه النفسية والاجتماعية وعوامل التأثير الأكثر احتمالا بالنسبة له.
2 – اختيار الألفاظ والأساليب التي تعبر بدقة عن المعاني التي يراد توصيلها للطرف الآخر، ومراعاة تناسبها مع إمكانياته وقدراته.
3 – اختبار الوسيلة أو الوسائل الأكثر تناسبا لتوصيل الرسالة إلى الطرق الآخر، وكذلك اختبار التوقيت المناسب والمناخ الصحيح.
4 – متابعة الرسالة للتأكد من استيعاب الطرف الآخر لها، وفهمه لمعانيها التي يعنيها المرسل، وإعادة الإرسال أو التوضيح من اجل التأكيد.
5 – استقبال ما يرد من رسائل الأطراف الأخرى , والتأكد من فهم معانيها الحقيقية.
طرق تحسين مهارة الاتصال
هناك العديد من الأمور التي تعزز مهارة الاتصال وتفعلها وتجعلها تحقق الهدف المنشود منها ومن هذه الأمور:
1 – الاستماع للآخرين وعدم مقاطعتهم أثناء حديثهم .
2 – من الأفضل لك أن تكون هادئا ولا تكن مبالغا في ردك.
3 – عدم الشكوى بل الذهاب إلى الشخص الناسب ووضع حل للمشكلة.
4 – احترام الآخرين والتواضع في علاقتك بهم.
5 – عدم ازدراء أو توبيخ أي أحد أمام الناس لما لذلك من تأثير علي نفسيته، مما يؤدي إلى إثارته والتصرف بشكل غير مسؤول.
6 – من الأفضل لك أن تسمع اكثر مما تتكلم من اجل أن تأخذ فكرة عن الموضوع وتستطيع حصر المشكلة ووضع الحل المناسب لها.
7 – من الإيجابي لك أن تكون متساهلا ومترويا ومتسامحا مع الآخرين.
8 – من المفيد أن تذكر وتشيد ببعض الإنجازات التي حققها الموظفون وتذكر أسماؤهم حتى تكون حافزا لغيرهم.
9 – الاهتمام بالمشكلات الشخصية لمرءوسيك وإظهار التعاطف معهم لما له اثر كبير في نفوسهم [/b]